ليس زمزم.. «عين من عيون الجنة» غُُسّل الرسول منه بعد وفاته | صور وفيديو

بئر غرس عين من عيون الجنة
بئر غرس عين من عيون الجنة

بئر "غرس"، أحد المعالم التاريخية المرتبطة بسيرة النبي - صلى الله عليه وسلم ، إذ يقع في حي العوالي على طريق "قربان"، جنوب الحرم النبوي الشريف، ويبعد عن مسجد قباء 1500 متر إلى جهة الشمال الشرقي.


 ويعتبر بئر غرس «عين من عيون الجنة» على الأرض ، لأنه البئر الذي غُسل رسول الله صلى الله عليه وسلم من مائه بعد وفاته، والتي يحرص المتتبعين لسيرته النبوية زيارته، ويستقطب العديد من الزائرين للاطلاع على هذا المكان الذي تم إعادة تأهيله وتطويره في المدينة المنورة.

 

اقرأ أيضا | القرية الزرقاء.. «جوزكار» مدينة السنافر في إسبانيا | صور

 

تم بناء البئر من الحجار البازلتية المطوية على جنبات البئر، وسوره الخارجي التي يشتهر بها المدينة المنورة، وقد حفر البئر مالك بن النحاط وهو جدّ الصحابي الجليل سعد بن خيثمة بن الحارث بن مالك النحاط، الذي نزل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بداره عند قدومه إلى المدينة، مهاجراً من مكة، وكان سعد بن خيثمة – رضي الله عنه – هو مالك البئر في ذلك الزمن.

 

ونُسِبَ إلى بئر غرس روايات تتصل بالنبي – صلى الله عليه وسلم – منها أنه عليه الصلاة والسلام شرب منها، ودعا لها بالبركة، ورؤيته أنه أصبح على بئر من آبار الجنة، ووصيته لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه – بأن يغسله بسبع قربٍ من بئر غرس حين وفاته عليه الصلاة والسلام.

كما يحيط بالبئر ساحة مكسوة بالصخور الطبيعية، وسور بارتفاع مترين، كما أعيد ضخ المياه من البئر، وتوفير مصادر مياه من ماء البئر لسقيا الأشخاص الذين يتوافدون إلى موقع البئر لمشاهدة معالمه كأحد المواقع التي ارتبطت بحياة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في المدينة المنورة.

 

ودخل بئر «غرس» في محيط سكاني، نظراً لمكانته التاريخية فقد وضعت هيئة السياحة والتراث الوطني لوحة تعريفية بوصفه معلماً تاريخياً بارزاً تم حفره قبل نحو 15 قرناً.